تقرير حساب الطاقة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية
إقرار
أنا الموقع إسمي أدناه رئيس جامعة
.....................................، أقر أمام مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان
جودة التعليم العالي بأن البيانات والمعلومات الواردة في هذا التقرير صحيحة وأعدت
بإشرافي المباشر، وأتحمل المسئولية الكاملة إذا ما أتضح للمجلس عدم صحة أو دقة بعض
أو كل ما ورد في هذا التقرير من معلومات وبيانات.
والله الموفق،
الاسم:
الرتبة
العلمية:
التوقيع:
التاريخ:
ختم المؤسسة
التعليمية
I.
معلومات عامة:
اسم
الجامعة: |
|
عنوان
الجامعة: |
|
الجهة
المالكة للجامعة: |
|
رئيس
الجامعة: |
|
العنوان
البريدي: |
|
رقم
الهاتف الثابت: رقم
الهاتف المحمول: |
|
الموقع الإلكتروني: |
|
تاريخ
تأسيس الجامعة: |
|
اسم
البرنامج الأكاديمي: |
|
الكلية
التابع لها: |
|
ممثل البرنامج أو رئيس القسم المعني: |
|
البريد الإلكتروني: |
|
رقم
الهاتف الثابت: رقم
الهاتف المحمول: |
|
II.
عدد طلبة البرنامج
عدد طلبة البرنامج |
|
المستوى الأول: |
|
المستوى الثاني: |
|
المستوى الثالث: |
|
المستوى الرابع: |
|
المستوى الخامس: |
|
المستوى السادس: |
|
III. توزيع الساعات المعتمدة
للخطة الدراسية في البرنامج
1-
يوضح الجدول التالي متطلبات الخطة
الدراسية للبرنامج (توزيع الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية للبرنامج) الأكاديمي.
جدول رقم (1):
توزيع الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية للبرنامج
(تعبأ من قبل الجامعة)
المتطلب |
مجموع الساعات
المعتمدة |
النسبة المئوية
من مجموع ساعات الخطة الدراسية |
ملاحظات
اللجنة |
متطلبات
الجامعة |
|
|
|
متطلبات
الكلية |
|
|
|
متطلبات
القسم الإجبارية |
|
|
|
متطلبات
القسم الاختيارية |
|
|
|
متطلبات أخرى |
|
|
|
المجموع
الكلي |
|
|
|
*
ترفق الخطة الدراسية للبرنامج
2-
يوفر الجدول التالي توزيع الساعات
المعتمدة في الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي
بحسب المستوى والفصل الدراسي.
جدول رقم (2):
توزيع الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي.
(تعبأ من قبل الجامعة)
المستوى |
توزيع الساعات الدراسية
للبرنامج للفصل الدراسي .......... |
|
||||
عدد ساعات النظري |
عدد ساعات العملي |
عدد ساعات التمارين |
عدد ساعات متطلبات
الجامعة |
ملاحظات اللجنة |
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المجموع الكلي |
|
|
|
|
|
|
IV. محاور التقييم
أولاً- محور أعضاء هيئة التدريس
1. يلخص الجدول
التالي مؤشرات لحساب الطاقة الاستيعابية لمحور أعضاء هيئة التدريس وما مدى مطابقته
للمعايير.
جدول رقم (3): الطاقة الاستيعابية للبرنامج في ضوء مؤشر
أعضاء هيئة التدريس
المؤشر |
مطابق (√) أو غير مطابق (x) |
ملاحظات اللجنة |
1.
توفير قيادة أكاديمية متفرغة
ومتخصصة (عميد الكلية)، وبدرجة أستاذ مساعد على الأقل. |
|
|
2.
توفير قيادة أكاديمية متفرغة
ومتخصصة (رئيس/ رؤساء الأقسام العلمية)، وبدرجة أستاذ مساعد على الأقل. |
|
|
3.
تعيين ما نسبته 50% على الأقل من
أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه في التخصص. |
|
|
4.
يحسب للطاقة الاستيعابية نسبة
20% من المثبتين من حملة الماجستير في التخصص من عدد حملة الدكتوراه المتفرغين
للبرنامج. |
|
|
5.
لا تقل نسبة المعيدين المثبتين
في القسم / البرنامج عن 50% من الاحتياج الفعلي لتدريس الجزء العملي من المقررات
الدراسية في التخصص. |
|
|
6.
لا تزيد نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة في التخصصات الإنسانية
والاجتماعية عن (40:1)، وفي التخصصات الهندسية والحاسوبية والعلوم الطبيعية
والتطبيقية عن (20:1) |
|
|
7. لا يزيد عدد الطلبة في المختبر/ المعمل/
المشغل الواحد عن 20 طالباً، ولا يتجاوز العبء التدريسي للمشرف عن 18 ساعة في
الأسبوع. |
|
|
ملاحطة: عضو هيئة التدريس المتفرغ هو الذي لديه عقد
للعمل/للتدريس في البرنامج/القسم أو لديه عقد في قسم آخر في الكلية شريطة أن يدرس
مقررات البرنامج ويداوم في الجامعة ما لا يقل عن ثلاثة أيام في الأسبوع، ويكون
نصابه التدريسي 50% فأكثر من نصابه المحدد في اللائحة.
2. يوفر الجدول
التالي معلومات عامة عن أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين العاملين في البرنامج
سواء من داخل الكلية أم من كليات أخرى مرتبين حسب أقسامهم وكلياتهم.
جدول رقم (4): أسماء أعضاء
هيئة التدريس الذين يدرسوا مقررات البرنامج الأكاديمي الوارد في الخطة الدراسية
للبرنامج (ترتب بحسب الكلية والقسم والتخصص) (يعبأ من قبل الجامعة)
م |
اسم عضو هيئة التدريس |
الكلية |
القسم |
التخصص |
صفة التعيين |
الجنسية |
المؤهل العلمي |
التخصص الدقيق |
تاريخ الميلاد |
الجامعة المتخرج منها |
تاريخ التخرج |
الرتبة الأكاديمية |
الجهة المانحة للرتبة |
تاريخ منح الرتبة |
فترة العقد |
ملاحظات |
||
متفرغ |
متعاقد |
معار/زائر |
||||||||||||||||
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. يلخص الجدول
التالي عدد أعضاء هيئة التدريس (متفرغ وغير متفرغ) والنسبة المئوية في البرنامج بحسب
التخصصات (كما وردت في الخطة الدراسية للبرنامج):
جدول رقم (5): عدد أعضاء هيئة التدريس في البرنامج على مستوى التخصصات
(يعبأ من قبل الجامعة
واللجنة)
التخصص |
يعبأ من قبل الجامعة |
تعبأ من قبل اللجنة |
||||||||||||||||||
الدكتوراه
متفرغ |
الماجستير
متفرغ |
الدكتوراه
غير المتفرغ |
الماجستير
غير المتفرغ |
مجموع أعضاء هيئة التدريس المتفرغين |
مجموع أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين |
حملة الدكتوراه المتفرغين بتخصص البرنامج
(المعتمدين) |
حملة الماجستير المتفرغين بتخصص البرنامج (المعتمدين) |
حملة الدكتوراه/ الماجستير غير المتفرغين
بتخصص البرنامج (المعتمدين)[1] |
إجمالي
أعضاء هيئة التدريس (المعتمدين) |
|||||||||||
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الإجمالي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. يلخص الجدول
التالي عدد أعضاء هيئة التدريس المساعدة (المعيدين والفنيين) متفرغ وغير متفرغ
والنسبة المئوية في البرنامج بحسب التخصصات (كما وردت في الخطة الدراسية للبرنامج):
جدول رقم (6): عدد أعضاء هيئة التدريس المساعدة (معيدين وفني المعامل) في البرنامج
على مستوى التخصصات
التخصص |
يعبأ من قبل الجامعة |
يعبأ من قبل اللجنة |
||||||||||||||
المعيدين المتفرغ |
الفنين المتفرغ |
المعيدين الغير متفرغ |
الفنين الغير متفرغ |
مجموع
أعضاء هيئة التدريس المساعدة المتفرغين |
مجموع
أعضاء هيئة التدريس المساعدة غير المتفرغين |
مجموع أعضاء هيئة التدريس
المساعدة المتفرغين (المعتمدين) |
مجموع
أعضاء هيئة التدريس المساعدة غير المتفرغين (المعتمدين) |
|||||||||
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الإجمالي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حساب المتوسطات للواقع الحالي للبرنامج في ضوء
مؤشرات أعضاء هيئة التدريس:
|
إجمالي
عدد الطلبة |
متوسط عدد الطلبة لكل أستاذ = |
|
|
إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسوا طلبة
البرنامج |
|
مجموع الساعات
الأسبوعية الفعلية |
متوسط العبء التدريسي الفعلي = |
|
|
عدد أعضاء هيئة
التدريس |
حساب الاحتياج من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم
بالبرنامج:
أ.
ساعات النظري
مجموع الساعات التدريسية النظرية للبرنامج =
(ساعات المستوى الأول للفصل الدراسي X عدد مجموعات طلبة المستوى في البرنامج*) +
(ساعات المستوى الثاني للفصل الدراسي X عدد مجموعات طلبة المستوى في البرنامج) +...........
حتى نهاية المستويات بالبرنامج.
|
مجموع الساعات التدريسية النظرية للبرنامج |
العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للمقررات النظرية
للبرنامج = |
|
|
14 (متوسط نصاب عضو هيئة التدريس وفق اللائحة) |
|
إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس (المعتمدين) الذين
يدرسوا طلبة البرنامج |
الطاقة الاستيعابية من الطلبة بحسب معيار اعضا هيئة
التدريس= |
|
|
العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للمقررات النظرية للبرنامج |
* مجموعات النظري: لا يزيد عدد الطلبة في
شعبة المقررات العلمية المطروحة في الجدول الدراسي على (40) طالبا وفي شعبة المقررات
الاجتماعية والإنسانية عن (60) طالبا.
ب. ساعات العملي (للتخصصات ذات الطابع العملي)
مجموع الساعات العملي للبرنامج = (ساعات
المستوى الأول للفصل الدراسيXعدد
مجموعات طلبة المستوى في البرنامج**) + (ساعات المستوى الثاني للفصل الدراسيXعدد مجموعات طلبة المستوى في البرنامج)+...........
حتى نهاية المستويات بالبرنامج.
العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس المساعدة للمقررات
العملية / التمارين للبرنامج = |
مجموع الساعات
التدريسية العملي للبرنامج |
|
|
18 (متوسط نصاب عضو هيئة التدريس المساعد وفق اللائحة) |
** مجموعات العملي : لا تقل المساحة المحددة للطالب بالمختبر/المعمل/المرسم
عن 2.5 م2، ولا تزيد نسبة
الطلبة في المختبر/المعمل/المرسم الواحد أثناء التدريس على (20 طالبا).
جـ. حساب ساعات متطلبات الجامعة
يجوز عند
تدريس المتطلبات الجامعية النظرية مثل الثقافة الإسلامية والثقافة الوطنية والصراع
العربي الإسرائيلي توفير قاعات سعة 100 طالب كحد أقصى شريطة تجهيزها بالأثاث
والأجهزة المناسبة.
ثانياً- محور القاعات الدراسية:
1. يلخص الجدول ضوابط حساب الطاقة الاستيعابية
للقاعات الدراسية في ضوء مؤشرات القاعات الدراسية:
جدول رقم (7): الطاقة
الاستيعابية للبرنامج في ضوء مؤشر القاعات الدراسية
المؤشر |
مطابق (√) أو غير مطابق (x) |
ملاحظات اللجنة |
1-
ألا تقل المساحة المخصصة لكل طالب في القاعة عن (1م2). |
|
|
2-
ألا تقل مساحة قاعة التدريس أو قاعة المناقشة عن (40م2). |
|
|
3-
ألا يقل الحد الأدنى لسعة مجموع قاعات التدريس
والمحاضرات والمناقشات عن (30%) من المجموع الكلي لعدد طلبة الجامعة في وقت
واحد. |
|
|
4-
لا يزيد عدد الطلبة في شعبة المقررات العلمية المطروحة
في الجدول الدراسي على (40) طالبا وفي شعبة المقررات الإنسانية عن (60) طالبا. |
|
|
5-
توفر مدرج واحد على الأقل متعدد الوظائف بسعة لا تقل
عن (200) طالب كحد أدنى وبمساحة لا تقل عن (250م2) وأن يزود بمسرح
ومدخل ومخرج مستقل مع مخرج خاص للطوارئ مع تجهيزه بالأجهزة الصوتية والبصرية
المناسبة والإنارة المناسبة للتمثيل المسرحي. |
|
|
6-
يخصص مقعد (مرحاض) واحد ومغسلة واحدة لكل (40) طالب،
ويخصص مقعد واحد ومغسلة لكل 20 عضو هيئة تدريس، على أن توزع توزيعًا مناسبًا على
مرافق المؤسسة التعليمية. |
|
|
2. يوفر الجدول التالي معلومات عامة عن القاعات
الدراسية المخصصة للبرنامج مرتبة بحسب السعة من الطلبة.
جدول رقم
(8): القاعات الدراسية المخصصة للبرنامج مرتبة بحسب السعة من الطلبة.
م |
رقم/اسم القاعة |
الطول |
العرض |
المساحة م2 |
سعة القاعة من الطلبة (تعبأ من قبل الجامعة) |
سعة القاعة من الطلبة بحسب المعيار 1م2 (تعبأ من قبل اللجنة) |
سعة القاعة الفعلية وفق تقدير اللجنة (تعبأ من قبل اللجنة) |
1 |
|
|
|
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
|
|
|
3 |
|
|
|
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|
|
|
|
الإجمالي |
|
|
|
|
X |
|
حساب المتوسطات للواقع الحالي للقاعات الدراسية
بحسب المتوفر من القاعات الدراسية
-
عدد طلبة البرنامج الحالي لجميع
المستويات بدءًا بالمستوى الأول حتى المستوى الأخير بحسب إحصائيات الجامعة .......(Y) ........
طالب/طالبة.
-
إجمالي سعة القاعات
بحسب المعيار واحتساب 1م2 لكل طالب = X)) طالب في الفترة الواحدة
|
المساحة
الإجمالية للقاعات بحسب المعيار(X) |
- متوسط
المساحة المخصصة للطالب = |
|
|
عدد طلبة البرنامج (Y) |
حساب الاحتياج من القاعات الدراسية للبرنامج:
- إجمالي المتوفر من القاعات الدراسية
في الأسبوع = عدد
القاعات الدراسية المتاحة للبرنامج* X عدد الفترات الممكنة بالقاعة وفق ما تقدره
لجنة تقييم الطاقة الاستيعابيةX 6 أيام في الأسبوع.
-إجمالي عدد الساعات المطلوبة للبرنامج في الأسبوع = (ساعات المستوى الأول للفصل الدراسي لجميع
المقرراتXعدد مجموعات طلبة بالبرنامج بالمستوى**) +
(ساعات المستوى الثاني للفصل الدراسي لجميع المقررات Xعدد مجموعات طلبة البرنامج بالمستوى)+...........
حتى نهاية مستويات البرنامج.
* يشترط ان لا يقل حجم القاعة عن 40م2،
والقاعات الصغيرة تدمج اثناء حساب الطاقة الاستيعابية فمثلا كل قاعتين بحجم 20م2
تحسب كقاعة بحجم 40م2 وتم افتراض أن القاعات تُشغل من الساعة الثامنة
صباحًا حتى الثانية بعد الظهر يوميًا.
** مجموعات النظري: لا يزيد عدد الطلبة في
شعبة المقررات العلمية المطروحة في الجدول الدراسي على (40) طالبا وفي شعبة المقررات
الإنسانية عن (60) طالبا.
جدول
حساب إجمالي عدد الساعات والفترات المطلوبة للبرنامج في الاسبوع بالفصل الدراسي
الاول |
||||||
المستوى |
عدد الطلبة بالبرنامج (1) |
عدد المقررات (2) |
عدد المجموعات بحسب سعة القاعات (3) |
مجموع الساعات التدريسية النظرية للمجموعة
الواحدة (4) |
مجموع الساعات التدريسية النظرية للبرنامج
بحسب القاعات (5) |
عدد الفترات المطلوبة = (5) / ساعات الفترة |
الاول |
|
|
|
|
|
|
الثاني |
|
|
|
|
|
|
الثالث |
|
|
|
|
|
|
الرابع |
|
|
|
|
|
|
اجمالي |
|
|
|
|
|
|
-
لحساب العمود (3) بقسمة العمود
الأول على القدرة الاستيعابية للقاعة وفق المعيار.
-
لحساب العمود (4) بضرب العمود الثاني في الساعات المعتمدة للمقرر.
-
لحساب العمود (5) يضرب العمود الثالث في العمود الرابع.
|
إجمالي
عدد الساعات المطلوبة للبرنامج في الأسبوع |
إجمالي
عدد الفترات المطلوبة للبرنامج في الأسبوع
= |
|
|
عدد ساعات الفترة
الواحدة |
|
إجمالي عدد الفترات المطلوبة للبرنامج في
الأسبوع |
نسبة احتياج البرنامج من القاعات الدراسية في
الاسبوع = |
|
|
إجمالي المتوفر من الطاقة الاستيعابية للقاعات
في الأسبوع |
|
عدد
الطلبة بالبرنامج |
الطاقة الاستيعابية بحسب محور القاعات
الدراسية = |
|
|
نسبة احتياج البرنامج من القاعات الدراسية في الأسبوع |
ثالثاً – محور المختبرات/المعامل
(للتخصصات العلمية والتطبيقية فقط):
1- يلخص الجدول ضوابط حساب الطاقة الاستيعابية
للمعامل الدراسية في ضوء مؤشرات المعامل الدراسية:
جدول رقم ( 9 ):
الطاقة الاستيعابية للبرنامج في ضوء مؤشرات المختبرات/المعامل/المراسم والورش
والمشاغل
المؤشر |
مطابق (√) أو غير مطابق (x) |
ملاحظات
اللجنة |
1.
ألا تقل مساحة كل مختبر/معمل/ مشغل عن (٤٥م2)
كحد أدنى وبسعة قصوى في كل فترة لا تزيد عن (١٥طالبًا). |
|
|
2.
ألا تقل المساحة المخصصة لكل طالب في المختبر/ المعمل/
المشغل عن (2.5م ) كحد أدنى. |
|
|
3.
ألا تزيد نسبة الطلبة في المختبر/المعمل/ المشغل
الواحد أثناء التدريس على (20) طالبا. |
|
|
4. توفير مختبر حاسوب
عدد واحد على الأقل يحتوي على (20) وحدة حاسوب حديث مع (3) طابعات لكل (500) طالب. |
|
|
5.
توفير مختبرات /معامل /مراسم / ورش خاصة بالكليات
العلمية والتطبيقية تتوفر فيها التخصصات التي تدرسها وتزود بالأجهزة والأدوات
اللازمة للتدريس وفق المناهج المقررة[2]. |
|
|
2. يوفر الجدول التالي معلومات عامة عن المعامل
الدراسية المخصصة للبرنامج مرتبة بحسب السعة من الطلبة.
جدول رقم
(10): المعامل الدراسية المخصصة للبرنامج مرتبة بحسب السعة من الطلبة.
م |
رقم/اسم المختبر/المعمل/المرسم |
الطول |
العرض |
المساحة م2 |
سعة المعمل من الطلبة (تعبأ من قبل الجامعة) |
سعة المعمل من الطلبة بحسب المعيار 2.5م2 (تعبأ من قبل اللجنة) |
سعة المعمل الفعلية وفق تقدير اللجنة (تعبأ من قبل اللجنة |
1 |
|
|
|
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
|
|
|
3 |
|
|
|
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|
|
|
|
الإجمالي |
|
|
|
|
X |
|
3. يوفر الجدول التالي توزيع المقررات العملية
في المستويات الدراسية المختلفة والمخصصة للبرنامج مرتبة بحسب السعة من الطلبة.
جدول رقم
(11): توزيع المقررات العملية على المعامل الدراسية المخصصة للبرنامج مرتبة بحسب السعة
من الطلبة.
تعبأ من قبل الجامعة |
سعة المعمل من الطلبة بحسب المعيار 2.5م2 (تعبأ
من قبل اللجنة) |
الطاقة الاستيعابية |
||||||
المستوى الدراسي |
المقررات العملية بالفصل الدراسي
..... |
عدد الساعات |
رقم/اسم المختبر/المعمل/ المرسم |
عدد الطلبة بالبرنامج |
سعة المعمل من الطلبة |
عدد المجموعات العملية[3] |
||
المستوى
الأول |
اسم المقرر
الأول |
|
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
الثاني |
|
|
|
|
|
|
|
|
...... |
|
|
|
|
|
|
|
|
المستوى
الثاني |
اسم المقرر
الأول |
|
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
الثاني |
|
|
|
|
|
|
|
|
...... |
|
|
|
|
|
|
|
|
المستوى
الثالث |
اسم المقرر
الأول |
|
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
الثاني |
|
|
|
|
|
|
|
|
...... |
|
|
|
|
|
|
|
|
المستوى
الرابع |
اسم المقرر
الأول |
|
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
الثاني |
|
|
|
|
|
|
|
|
...... |
|
|
|
|
|
|
|
حساب المتوسطات للواقع الحالي للمعامل /
المختبرات/ الدراسية/المراسم بحسب المتوفر بالجامعة
-
عدد طلبة البرنامج
الحالي لجميع المستويات بدءًا بالمستوى الأول حتى المستوى الأخير بحسب إحصائيات
الجامعة .......(Y) ..... طالب/طالبة.
-
إجمالي سعة
المعامل بحسب المعيار واحتساب 2.5م2 لكل طالب = ((X ... طالب في الفترة الواحدة
|
المساحة
الإجمالية للمعامل بحسب المعيار(X) |
- متوسط
المساحة المخصصة للطالب = |
|
|
عدد طلبة البرنامج (Y) |
حساب الاحتياج من المعامل/المختبرات الدراسية
للبرنامج:
- إجمالي المتوفر من المعامل الدراسية في الأسبوع = عدد المعامل الدراسية المتاحة
للبرنامج* X عدد
الفترات الممكنة للمعمل وفق ما تقدره لجنة تقييم الطاقة
الاستيعابيةX 6 أيام في الأسبوع.
- اجمالي عدد الساعات العملية المطلوبة للبرنامج في الاسبوع = (ساعات المستوى الاول للفصل الدراسي للمقررات العمليةX عدد مجموعات طلبة البرنامج**) + (ساعات المستوى الثاني للفصل الدراسي للمقررات
العملية X عدد مجموعات طلبة البرنامج*) +........... حتى
نهاية مستويات البرنامج.
جدول
حساب إجمالي عدد الساعات العملية المطلوبة للبرنامج في الاسبوع بالفصل الدراسي
الاول |
|||||
المستوى |
عدد الطلبة بالبرنامج (1) |
عدد المقررات (2) |
عدد المجموعات بحسب سعة المعامل (3) |
مجموع الساعات التدريسية العملية للمجموعة
الواحدة (4) |
مجموع الساعات التدريسية العملية للبرنامج
بحسب المعامل (5) |
الاول |
|
|
|
|
|
الثاني |
|
|
|
|
|
الثالث |
|
|
|
|
|
الرابع |
|
|
|
|
|
اجمالي |
|
|
|
|
|
-
لحساب العمود (3) بقسمة العمود
الأول على القدرة الاستيعابية للعمل وفق المعيار.
-
لحساب العمود (4) بضرب العمود الثاني في
الساعات المعتمدة للمقرر.
-
لحساب العمود (5) يضرب العمود الثالث في العمود
الرابع.
|
إجمالي عدد الساعات المطلوبة للبرنامج في
الأسبوع / زمن الفترة |
نسبة احتياج البرنامج من المعامل الدراسية في
الاسبوع = |
|
|
إجمالي المتوفر من الطاقة الاستيعابية للمعامل
في الأسبوع |
|
عدد
الطلبة بالبرنامج |
الطاقة الاستيعابية بحسب محور المعامل
الدراسية = |
|
|
نسبة احتياج البرنامج من المعامل الدراسية في الأسبوع |
* يشترط ان لا يقل حجم المعمل عن 50م2،
والمعامل الصغيرة تدمج اثناء حساب الطاقة الاستيعابية فمثلا كل معملين بحجم 25م2
تحسب كقاعة بحجم 50م2 ، وتم افتراض أن القاعات تُشغل من الساعة الثامنة صباحًا حتى
الثانية بعد الظهر يوميًا.
** مجموعة العملي: لا تزيد نسبة الطلبة في المختبر/المعمل الواحد أثناء
التدريس على (20 طالبا).
رابعاً – محور المكتبة:
1.
يلخص الجدول ضوابط حساب الطاقة الاستيعابية في ضوء مؤشرات المكتبة:
جدول رقم ( 12 ):
الطاقة الاستيعابية للمكتبة في ضوء مؤشراتها
المؤشر |
مطابق (√) أو غير مطابق (x) |
ملاحظات |
1.
أن تتوفر مكتبة تستوعب عدد من المقاعد بما يقارب (10%)
من مجموع عدد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في وقت واحد وبمعدل (0,8م2) لكل طالب
من المقاعد المحددة. |
|
|
2.
إقتناء مجموعات من مختلف مصادر المعلومات وذلك بما لا
يقل عن عنوانين لكل مقرر دراسي وثلاث نسخ لكل عنوان من تخصص البرنامج. |
|
|
3.
تخصيص أجهزة حاسوب شخصية أو شاشات حديثة وذلك بواقع
شاشة واحدة لكل (200) طالب تستخدم كفهارس آلية من قبل الطلبة والباحثين وتحوي
مصادر تعليم الكترونية تحوى مصادر معلوماتية تفيد البرنامج. |
|
|
4.
تعيين عدد من الموظفين في المكتبة بواقع موظف واحد لكل
(400) طالب على ألا تقل نسبة المتخصصين في علم المكتبات أو تكنولوجيا المعلومات
عن (30%) من مجموع موظفي المكتبة. |
|
|
5.
يوجد بالمكتبة خدمات انترنت مناسبة تتناسب مع عدد
الطلبة بالجامعة |
|
|
خامسا : خلاصة الطاقة الاستيعابية للبرنامج الأكاديمي
جدول رقم ( 13 ):
خلاصة الطاقة
الاستيعابية للبرنامج
الأكاديمي
(يعبأ
من قبل اللجنة)
المؤشر |
الطاقة الاستيعابية للمحور |
|
1. الطاقة الاستيعابية وفق محور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والفنيين. |
|
|
2. الطاقة الاستيعابية وفق محور القاعات الدراسية وتجهيزاتها. |
|
|
3. الطاقة الاستيعابية وفق محور المختبرات والمعامل/المراسم/ المشاغل
والورش. |
|
|
4. الطاقة الاستيعابية وفق محور المكتبة.* |
|
·
الطاقة الاستيعابية لمحور
المكتبة ليست بالضرورة ان تكون مؤشر رقمي.
·
تحسب
الطاقة الاستيعابية للبرنامج بحسب البند الأقل في الجدول أعلاه.
سادساً - التـوصيــات (يعبأ من قبل اللجنة)
وفقاً لما ورد في هذا التقرير وبناءً على
مشاهدات اللجنة واستناداً إلى تعليمات إرشادات الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم
العالي فإننا نوصي بما يلي:
[1] يضاف
ما يعادل 50% من أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين بالساعات من عدد الدكاترة
المتفرغين عند حساب الطاقة الاستيعابية لمحور أعضاء هيئة التدريس.
[2] بالنسبة للطب البشري، يجب توفير المختبرات الآتية: (1)
مختبر فسيولوجي، (2) مختبر علم الأنسجة، (3) مختبر ...
[3] تقسم
المجموعات بحسب سعة المعمل من الطلبة ووفق المساحة المحددة بالمعيار